غايتنا بلوغ الحكمة و الوصول الى المعرفة الحقيقية

السبت، 27 فبراير 2016

أقسام المفاهيم



                                        تنقسم المفاهيم إلى ثلاث أقسام

1- مفاهيم منطقية : وهي مفاهيم لا وجود لها إلا في الذهن , ولا يمكن أن يكون لها تحقق خارج الذهن و ذلك من قبيل الكليّة والذاتية والعرضية ، مثل الإنسان نوع ، تكون النوعية موجودة في الذهن ولايوجد في الخارج أي الأفراد الشخصية التي تكون محاكية لمفهوم النوع ,وفي مثل (الكلي ) إما ذاتي وإما عرضي ولا يكون للذاتية أو العرضية وجود في الخارج بل إن الذهن يقوم بتحليل الماهية إلى أجزاء ذاتية وأخرى عرضية .
2- مفاهيم ماهوية : وهي من قبيل مفهوم الإنسان ، ومعنى كون الإنسان مفهوم ماهوياً هو أن هذا المفهوم يُنتزع من حدود الوجودات الخارجية فإن ما هو متحقق في الخارج بناءً على أصالة الوجود أي ( الأصل إلى الوجود واعتبار الماهية ) هو الوجود لا غير ، وهذه الوجودات متناهية إذ لا يوجد في دار التحقق لا متناهي إلا الله سبحانه وتعالى وكل ما عداه فهو متناهٍ ، والمتناهي هو ما له حد ومن هذا الحد ينتزع العقل مفهوماً ما ويتصوره ، كما أن المفهوم المنطقي لا يمكن أن يوجد في الخارج ، كذلك الوجود لا يمكن أن يوجد في الذهن بل حقيقته في الخارح : ولا يمكن التعرف على الموجوادت الخارجية إلا من خلال حدودها وهذه الحدود يُعبِّر الذهن عنها بالماهيات ، وبقوالب الوجود كالمثلث والمربع .
3- مفاهيم فلسفية : وهي برزخ بين المفاهيم المنطقية و الماهوية ولذلك يُعبَّر عن هذا النوع في الاصطلاح بأنّه ما كان اتصافه في الخارج ولكن عروضه في الذهن وذلك من قبيل الإمكان والوجود والعلة والمعلول والوحدة والكثرة ، وهذه المفاهيم لا تحكي عن حد الوجود وماهيته وإنما تُفصح عن كيفية الوجود فحسب ، ومثاله مفهوم العلة الذي هو مفهوم فلسفي يبين كيفية تأثير وجود النار مثلا في إيجاد الحرارة ، فالعلية سنخٌ مفهوم يبين كيفية الوجود ولا علاقة له بأن هذا الوجود له حد أم لا أو له ماهية أم لا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق